منتديات القلوب الطاهرة

منتديات القلوب الطاهرة


    اهمية استخدام الطفل للفرشاة والمعجون

    شاطر
    avatar
    هدووء
    عضو ملوكي
    عضو ملوكي



    انثى
    ♣ مشَارَڪاتْي : 279
    ♣عدد نُقآطِــيْ : 3061
    ♣ عُمْــــــريْ : 29
    ♣ دولتي : ksa
    ♣ التسِجيلٌ : 08/01/2012

    اهمية استخدام الطفل للفرشاة والمعجون

    مُساهمة من طرف هدووء في الجمعة 23 نوفمبر 2012, 3:03 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    تتنافس


    الشركات في إنتاج فرشات الأسنان والمعاجين للأطفال، خاصة بعد أن ازدادالوعي بأهمية تعويد الطفل على تنظيف أسنانه منذ طفولته الأولى. وقد تحتارالأمهات أمام هذا السيل الهائل من أنواع الفرشات ومعاجين الأسنان، كماتعاني كثيرات من الأمهات من تعويد أطفالهن على ممارسة هذه العادة.

    ولمساعدتك كأم في الحالتين نقدم لك الدليل التالي:

    قدتقلقك حالة أسنان طفلك، وتتساءلين عن كيفية حمايتها من التسوس الذي يعاني منه معظم الأطفال، ويؤكد لك الخبراء أن الحل ليس بمنع طفلك من الشوكلاته وغيرها من أنواع الحلوى، بل اجعلي فرشاة الأسنان صديقة لطفلك تلازمه كل يوم بعد الوجبات وقبل النوم.


    عندما تبدأ أسنان طفلك الرضيع بالظهور سوف يشعر بالألم، وهذا ما يجعله عصبياً ومتوتراً غالباً، عندها ينبغي عليك أنت عطيه ما يسمى العضاضة، كي يعض بلثتيه عليها فيشعر بالراحة، ويجب أن تحرصي على كون هذه العضاضة نظيفة ومعقمة قدر الإمكان كي تجنبيه التلوث والجراثيم التي تؤدي إلى أمراض مختلفة، أما في حال اشتداد الألم الناتج عن ظهورالأسنان فيمكن إعطاؤه مسكناً على شكل شراب، وذلك في بعض الحالات المستثناة.


    كيف تحمين أسنان طفلك وتحافظين عليها؟
    - بمجرد ظهور الأسنان هنا تبدأ مهمة الفرشاة، وفي هذه المرحلة يصعب على الطفل غسل أسنانه بالفرشاة بنفسه، فيجب عليك مساعدته حتى يكون قادراً على ذلك، فاهتمامك يحافظ على هذه الاسنان سليمة.

    - احرصي على عدم ترك الرضاعة في فم الطف أثناء النوم، لأن هذه العادة تؤدي إلى زيادة احتمال نسبة تسوس الأسنان0

    - جنبي طفلك الإكثار من السكريات بين الوجبات، لأنها تساعد على تكوين الحمض الذي يسبب تسوس الأسنان وفقدانها، يفضل استبدال الحلويات بالفواكه وتناولها مع الوجبات.

    - عندما يبدأ طفلك بغسل أسنانه بالفرشاة بنفسه، اختاري له فرشاة اسنان خاصة بالأطفال ذات شعيرات ناعمة وحجم مناسب ولون زاه، أو عليها شكل من أشكال الألعاب أوالكرتون الذي يحبه، لاسيما أن هناك حالياً أشكالاً كثيرة صممت خصيصاً للأطفال، كما يمكنك اصطحابه ليختار فرشاته بنفسه، حتى يكون هناك ارتباط أكبربينه وبينها، ولا ننسى استبدال الفرشاة بمجرد اهترائها، وعادة ما تبدل الفرشاة بعد شهرين أوثلاثة أشهر على الأكثر.

    - احرصي على اختيارنوع من معاجين الأسنان يكون طعمها محبباً للأطفال، لكي يستسيغ الطفل طعم المعجون، شرط ألا يكون ضاراً، إذا ما تم بلعه في البداية، وتفضل المعاجين المحتوية على الفلورايد وهي مادة معدنية تساعد على تقوية الأسنان وتحميهامن التسوس، حيث يستطيع طبيب الأسنان أن ينصحك حول أفضل أنواع المعاجين المخصصة للأطفال.

    - قفي إلى جانبه أمام المرآة وشجعيه على التفريش بنفسه،إبقي معه دقائق ثم دعيه لفترة 3 أو5 دقائق وحده ليعتمد على نفسه. عادات حسنة! عوديه على تنظيف أسنانه بعد الوجبات وقبل النوم، فالبكتيريا والجراثيم تنشط أثناء النوم.

    - لتعويد طفلك على غسل أسنانه بالفرشاة شجعيه على ذلك عن طريق إغرائه بالمكافآت، إما بالنقود أو بالهدايا إلى أن يصبح غسل أسنانه بالفرشاة لديه عادة.




    تحذير لابد منه!

    - حذريه من السوسة، ونمي لديه الشعور بأنها عدوته، وبأنها ستجعل أسنانه سوداءاللون بدلاً من البياض الناصع، وبالتالي سوف يجد دافعاً قوياً لتحديها والدفاع عن نفسه، مما سيجعله حريصاً على تنظيف أسنانه بشكل يومي.


    - أريه صورة لطفل أسنانه مسوسة،وأفهميه أن الفرشاة والمعجون هما اللذان سيحميانه من الوصول إلى هذه الحاله0









    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 16 نوفمبر 2018, 3:11 pm